الصفحة الرئيسية  |  من نحن  |  قواعد المشاركة  |  إرسال مشاركاتكم

x

للاشتراك مع رسالتنا الإخبارية أدخل بريدك الإلكتروني







 مواضيع
 من الأرشيف

 قصة النعمان بن المنذر

  ذات يوم شرب النعمان إلى درجة السكر وفقدان الوعي وأمر بقتل نديمه وخليله في محفل الطرب...

منتدى قلمى

يمنحكم الفرصة للنقاش وتبادل الآراء في جو من المودة والإحترام
* في طور الإنشاء *

   الزواج والأسرة | تربية الأطفال | المرأة | المجتمع
  أهم مقومات العائلة المتحدة هى المشورة
بقلم: امال رياض ، التاريخ 24-8-2009 ، الوقت 13:45:35

المشورة هي أداة هامة لنضج الجنس البشرى وعنصر رئيسي فى صنع حضارة عالمية موحدة لأن مبدأ المشورة وسيلة مضمونة يمكن الإعتماد عليها للوصول للفهم السليم واستنارة البصيرة والخير والصلاح وهي إحدى الوسائل الناجحة في تقويم دعائم العائلة. فالمشورة العائلية في جو من المناقشات الصريحة التامة والإدراك بضرورة التحلي بالتوازن والإعتدال قد يكون الدواء الناجح للتغلب على المشاحنات العائلية.

وأيضا أطفالنا الصغار من الممكن إشراكهم في المشورة العائلية. طبعا هناك أمور تستدعي أن يتشاور فيها الآباء ويتخذوا قرارات عدة، ثم يطرحوها أمام أطفالهم لمشاركتهم فيها واتخاذ القرار معهم. لذلك يجب منح أطفالنا عضوية تامة في العائلة بما لها من امتيازات وما عليها من مسؤليات، يجب أن يكونوا على علم بالأمور التى تؤثر عليهم وبالتدريج يكونوا أعضاء فى مجلس العائلة ولهم حقوق كاملة. أيضا يجب أن يتحلى الآباء بالحكمة فى اختيار المواضيع للمشورة مع أطفالهم والتي تتناسب مع نمو الأطفال وتطوير قدراتهم.

في الحقيقة حين يتم إشراك أطفالنا في المشورة العائلية خصوصا فيما يتعلق بقرارات تخصهم وتكون المشاركة فعلية وليست رمزية ويتم الأخذ برأيهم بعين الإعتبار، نجد أن هذه القرارات تكون عاملا أساسيا لتوحيد العائلة ونجد أن كل فرد في العائلة يتمتع بقدر وافٍ من فرص تنفيذ القرارات ونتفق جميعا في المحبة والاحترام والتقدير للجميع، هذا مع احتفاظ الأبوين ببعض الأمور الخاصة التي لا يجب إشراك الأطفال فيها ومنها على سبيل المثال المشاكل الزوجية.

فكل ما تقوم به العائلة سواء في إصلاح أي شيء في المنزل أو في إختيار برنامج تلفزيوني أو المساعدة في أعمال المنزل هو تجربة نتعلم منها؛ لو حدث هذا في جو من الإحترام المتبادل والمحبة قد نكون قطفنا من مبدأ المشورة تجارب إيجابية ونجد أن لدينا أطفال من المهد لهم روح مدركة مفكرة يشعرون أن لهم حق الإمتياز والمشاركة في القرارات وهذا يجعلهم يتقبلون بوعي أي مصائب تواجه الأسرة ونراهم قادرين على التضحية من أجل أسرتهم.

 

Comment تعليقات( 0 ) Hits عدد القراء(991)
   تعليقات(0)
 
Add Comment اكتب تعليقك:
*
*
* إلزامي


إستفتاء
هل وجدت مواضيع قلمي تتلاءم واهتمامات القارئ العربي؟
 
حقو ق النشر محفوظة لموقع قلمي © ۲۰۱۰ - Powered by ITSthe1