الصفحة الرئيسية  |  من نحن  |  قواعد المشاركة  |  إرسال مشاركاتكم

x

للاشتراك مع رسالتنا الإخبارية أدخل بريدك الإلكتروني







 مواضيع
 من الأرشيف

 قصة النعمان بن المنذر

  ذات يوم شرب النعمان إلى درجة السكر وفقدان الوعي وأمر بقتل نديمه وخليله في محفل الطرب...

منتدى قلمى

يمنحكم الفرصة للنقاش وتبادل الآراء في جو من المودة والإحترام
* في طور الإنشاء *

  أحداث العالم | الإقتصاد | التكنولوجيا
  المسيرة العالمية للسلام تصل البحرين 7 أكتوبر
بقلم: أسرة قلمي ، التاريخ 04-10-2009 ، الوقت 16:02:47

مختارات .. نقلا عن شبكة صحيفة الوسط الإلكترونية

حيدر محمد 

أوضحت عضو اللجنة المنظمة لفعالية «المسيرة العالمية من أجل السلام واللاعنف» فوزية ربيعة أن المسيرة - التي توجه رسالة إنسانية لوقف الصراعات وإحلال السلام - ستصل البحرين في مطلع اكتوبر/ تشرين الأول المقبل للمشاركة في سياق الأنشطة التي تقوم بها المسيرة في أكثر من 90 بلدا حول العالم. وأضافت ربيعة: «المسيرة العالمية سوف تبدأ في 2 أكتوبر، وبالنسبة إلى اختيار يوم 2 أكتوبر بالذات هو لمصادفته مع تاريخ ميلاد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي صاحب نظرية اللاعنف، وكذلك يصادف اليوم العالمي للاعنف لدى الأمم المتحدة.

 

جاء هذا في حوار مع برنامج «فوكس» الأسبوعي على موقع «الوسط أون لاين». وهنا نص الحوار:

 

ما هي رسالة هذه المسيرة التي سيشارك بها نشطاء سلام من مختلف أنحاء العالم؟

 

- هي انطلاقة ستكون باسم «المسيرة العالمية من أجل السلام واللاعنف»، وأهدافها مناشدة العالم كله لوقف العنف والحروب والدعوة إلى إحلال السلام.

 

ولماذا تم اختيار مملكة البحرين لتكون ضمن هذا النشاط الدولي؟

 

- اختيرت البحرين عن طريق مؤسسات المجتمع المدني وبالأخص جمعية البحرين الاجتماعية الثقافية التي بادرت بالمشاركة في هذه المسيرة، وبعد ذلك دعونا - الجمعيات النسائية والشبابية في البحرين - إلى المشاركة بهذه الانطلاقة العالمية.

 

وما هو برنامج هذه المسيرة؟

 

- المسيرة العالمية سوف تبدأ في 2 أكتوبر، وبالنسبة إلى اختيار يوم 2 أكتوبر بالذات هو لمصادفته مع تاريخ ميلاد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي صاحب نظرية اللاعنف، وكذلك يصادف اليوم العالمي للاعنف لدى الأمم المتحدة.

 

وسوف تبدأ هذه المسيرة عالميا اعتبارا من 2 أكتوبر من جبال الأنديف وتنتهي في 2 يناير/ كانون الثاني 2010. ومن المؤمل أن يقوم نشطاء من هذه المسيرة بزيارة البحرين، وسيكون هناك لقاء مع اصحاب هذه المبادرة، وفي 7 اكتوبر ستنطلق مسيرة في البحرين بدءا من مسجد الفاتح بمشاركة الجمعيات الشبابية والنسائية للتعبير عن آمال السلام. كما أن فرقة عشاق البحرين الموسيقية ستشارك بجانب جمعية الشباب العربي التي ستشارك بالشعر، وهناك احتفالية أخرى في تاريخ 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الذي يصادف اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، ونحن نسعى لأن ندمج جميع المناسبات المتعلقة بالسلام ضمن المسيرة العالمية.

 

تهدف هذه المسيرة إلى توجيه نداء أممي لوقف النزاعات المسلحة؟ أي صدى ستتركه هذه الدعوة؟

 

- في الحقيقة إن منطقة الشرق الأوسط تعاني من العديد من الصراعات والحروب، فآثار الحرب في العراق لا تزال مستمرة، فضلا عن العنف في دارفور، وما يعانيه سكان قطاع غزة من مأساة إنسانية. الشرق الأوسط مليء بالأحداث، لذلك نسعى من خلال هذه المسيرة - التي تشمل أكثر من 90 بلدا و100 مدينة عبر القارات الخمس - أن نوصل صوتنا وأن ننادي ونبحث ونجاهد من اجل السلام واللاعنف.

 

ألا تخشون من ربط هذه المسيرة بما يشاع عن التطبيع في قضية صراع الشرق الأوسط؟

 

- نحن بعيدون كل البعد عن التطبيع، لأن التطبيع مرفوض بشكل تام في الأجندة العربية, نحن نتمنى أن يسود الهدوء واللاعنف، وكما ترون بالأمس حدثت مواجهات في المسجد الأقصى بين الجنود الاسرائيليين والسكان الفلسطينيين ويعاني المدنيون في مختلف بقاع الصراع في العالم.

 

المصدر:

http://www.alwasatnews.com/2579/news/read/313109/1.html

 

 

 

 

 

 

28 سبتمبر 2009

Comment تعليقات( 0 ) Hits عدد القراء(1064)
   تعليقات(0)
 
Add Comment اكتب تعليقك:
*
*
* إلزامي


إستفتاء
هل وجدت مواضيع قلمي تتلاءم واهتمامات القارئ العربي؟
 
حقو ق النشر محفوظة لموقع قلمي © ۲۰۱۰ - Powered by ITSthe1